منتدى إماراتي منوع يحتوي على عدة أقسام جديدة و منوعة لإرضاء كل الأذواق
 
باب بيتنا  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  اضف بن كودك  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عمــــان وموقعهاا الأثري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~ْغـرآمـي الصـآمـت~ْ


avatar

• أنـٍُا • أنـٍُا : انثى
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 929
• آلنقآط : 1249
• تَسجيليّ : 11/04/2012
• نوع كآمي نوع كآمي |  canon
• برودكاستي : طوآني آلتفكير وأنآ في عز سوآد آلليل وألنآس أرقودي ..
سهرآنه وأفكر فيك وبكل سوآليفك معي ..
ضحكتك حزنك قهرك وحتى مزحك معي ..
وألشوق يحكي عن سوأليفك بآشتيأقي ..
أبيك هيه نعم آبيك وعيني عيت ألنوم من جفآهآ ..
مستحيل أعيش من لآ شوفك تحليهآ ..
دونك دنيتي ظلآم ومآلهآ معني بألوجود ..
آكذب عليك لآقلت أنآ مرتآح ألبأل ..
شوفتك شفى روحي من ألعله ..
يآفلآن عوقي أنآ زآدت من فرقآك ..
و حبكم في وسط قلبي سآدي ..

• اوسمتي
|Ḿч:ммѕ|

مُساهمةموضوع: عمــــان وموقعهاا الأثري   الإثنين مايو 28, 2012 1:26 pm






]رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

[/center]






















قامت عمان، عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، على عدد من الهضاب والمرتفعات واخذت تمتد وتتسع عاماً بعد عام، لتشمل المزيد من المناطق والمساحات، وقد جاءت امتداداً تاريخياً لربة عمان ومدينة الحب الأخوي(فيلادلفيا) حيث أكسبها موقعها الجغرافي خصوصية فريدة لتكون واسطة العقد بين الصحراء ووادي الأردن الخصيب، من حيث المناخ المعتدل والأطلالة المرتفعة التي تتيح التمتع بالمناظر الساحرة الخلابة من كافة جهاتها الأربع.











وعمان الحديثة مدينة نظيفة، تمتاز أغلب أبنيتها بأنها مبنية من الحجر الأبيض وتزين شوارعها الأشجار الخضراء، وطرقها المعبدة كل ذلك يجعل منها لوحة فنية فائقة الجمال، وهي نموذج رائع تجمع بين الأصالة والمعاصرة ففي قلب المدينة واطرافها وضواحيها تختلط الأسواق التقليدية والمشاغل الحرفية






إلى جانب الفنادق الفخمة والمطاعم المتعددة الأصناف مما يؤكد عراقتها التاريخية وازدهارها المعاصر وقد شهدت في السنوات الأخيرة نهضة اقتصادية وعمرانية هائلة تضم مع ضواحيها حوالي نصف سكان الأردن الذين يمثلون مزيجاً من الثقافات والأعراق والطوائف تسودهم الألفة والمحبة ويجمعهم حبها وشرف الإنتماء لها. ويمتازون بالطيبة والكرم واحترام الضيف وأكرام الوافد وترحيبهم بإطلاع الزائر على المعالم مدينتهم النابضة بالحياة




المتاحف


متحف الآثار الأردني

يقع متحف الآثار الأردني على جبل القلعة في عمان، وقد تم افتتاحه عام1951م ليضم مجموعات من الأدوات والآثار المكتشفة في المواقع الآثرية في الأردن، كالقطع الفخارية او الزجاجية والصوفية والمعدنية إلى جانب التماثيل ومجموعات من القطع النقدية علاوة على المخطوطات المزخرفة بالجواهر وقد جرى ترتيب محتويات هذا المتحف وفق تسلسل زمني للعصور التي تمثلها هذه المكتشفات.
ولعل أهم محتويات هذا المتحف هي تماثيل عين غزال الجصية والتي تعود إلى حوالي (6000) عام ق. م إضافة إلى مخطوطة البحر الميت النحاسية والمكتوبة بالحروف الأرامية.
وفيما يلي عرض للعصور الآثرية والتاريخية التي تمثلها مقتنيات هذا المتحف.



1. العصر الحجري القديم (منذ 1000،000 – 10،000 عام).
2. العصر الحجري الحديث\قبل الفخاري (8300-5500 ق.م.).
3. العصر الحجري الحديث\الفخاري (5500-4300 ق.م.).
4. العصر الحجري النحاسي (4300-3300 ق.م.).
5. العصر البرونزي المبكر (3300-1900 ق.م.).
6. العصر البرونزي الوسيط (1900-1550 ق.م.).
7. العصر البرونزي المتأخر (1550-1200 ق.م.).
8. العصر الحديدي (1200-550 ق.م.).
9. الفترة الفارسية\العصر الحديدي (550-350 ق.م.).
10. الفترة اليونانية (332-63 ق.م.).
11. الفترة النبطية (312 ق.م. - 106 م.).
12. الفترة الرومانية (63 ق.م. – 324 م.).
13. الفترة البيزنطية (324 – 636 م.).
14. العهد الإسلامي (636 م – الوقت الحالي).
أ- الفترة الأموية (661 - 750م.).
ب- الفترة العباسية ( 750- 1173م.)
ج- الفترة الأيوبية\المملوكية (1173 - 1516م.).


متحف الحياة الشعبية

يقع هذا المتحف في القسم الغربي من المدرج الروماني في عمان. وقد تم افتتاحه عام 1975م ويضم هذا المتحف معروضات تمثل الحياة الأردنية يتنوع ثقافاتها.
• ثقافة البدو (الصحراء)
• ثقافة الفلاحين في الأرياف والقرى
• ثقافة المدن والبلدات
وتمثل هذه المعروضات العديد من الأدوات المستعملة في الحياة اليومية منذ بداية القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين.
حيث توجد في المعرض نماذج لملابس الرجال والنساء من مناطق مختلفة من الأردن. وذلك الأدوات التي كانت شائعة الإستخدام في الحياة اليومية لتحضير الطعام، وإعداد القهوة والشاي وصنع الخبز وغيره.



متحف الآثار/ الجامعة الأردنية

رافق انشاء الجامعة الأردنية عام 1962م إقامة نواة لمتحف يكون ملحقاً بالجامعة وتم توسيعه لاحقاً وجرى نقله إلى الموقع الدائم له حيث افتتح رسمياً عام 1986م وكان الهدف من وراء تأسيسه تحقيق الأهداف علمية وتربوية تخدم العملية التعليمية في الجامعة من خلال التعريف بتراث الأردن الثقافي عبر العصور وتعميق التعاون مع المؤسسات العلمية الوطنية والدولية، وجعله مركزاً اكاديمياً يعمل على تطوير الأبحاث في علم الآثار، إضافة إلى كونه مختبراً عملياً لتعليم المواد التطبيقية في علم الآثار، وقد تم توثيق معروضات هذا المتحف بهدف عرضها وحفظها بشكل مناسب ويتألف المتحف من قاعات عرض ومشاغل للابحاث وغرف للتصوير ومختبر لعمليات حفظ القطع المعروضة فيه.

متحف الأنثروبولجيا (علم الأنسان)/ الجامعة الأردنية

عملت الجامعة الأردنية على تأسيس متحف (الأنثربولجيا،علم الأنسان) هادفة من وراء ذلك إلى ربط المعلومات النظرية التي يتلقاها طلبة قسم الأجتماع في الجامعة بالحياة العملية لتكون تطبيقاً عملياً لدراسة الحياة الأجتماعية في المجتمع الأردني، فتم تأسيسه عام 1977 وشجعت الجامعة الطلاب على جمع عناصر هذا التراث عن طريق تبرع الأهالي بالأدوات التي شاع ا ستخدامها في مختلف مجالات الحياة سواء كانت ازياء أو قطع اثاث او اواني للطبخ والأكل إلى جانب الأدوات الزراعية التي كان الفلاح الأردني يستخدمها في مطلع القرن الماضي، وقد حقق هذا المتحف اهدافه الكبيرة بالحفاظ على مفردات التراث الشعبي ليكون شهادة حية على حيوية المجتمع الأردني وانجازاته وتفاعله مع البيئة وقدرته على الأستفادة من مكونات البيئة الأردنية لتلبية حاجاته ومتطلبات حياته اليومية والمعيشية.


المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة

قامت الجمعية الملكية للفنون الجميلة بتأسيس المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، في جبل اللويبدة في عمان. وتمّ افتتاح جناح خاص للمعارض المؤقتة في العام 1984. ويهدف المعرض إلى:
1. رعاية الفن المعاصر في الأردن، والبلدان العربية، وبلدان العالم النامي.
2. تبادل المعروضات بين المعرض، والمتاحف والمؤسسات الثقافية الأخرى التي تقع خارج الأردن.
3. تنظيم الندوات، والمؤتمرات، وجلسات المناقشة المتعلقة بالفن، والثقافة، والمشاركة فيها في داخل الأردن وخارجه.
توسّع المعرض الوطني، منذ تأسيسه بشكل كبير. فلقد بلغت حالياً، مجموعته التي بدأت بـ 50 عملاً فنياً، حوالي 2000 عمل، من إنتاج 520 فناناً من 43 دولة عربية، وإسلامية بدءاً من بروناي على المحيط الهادي، وصولاً إلى المغرب على المحيط الأطلسي، ومن تركيا وإيران على بحر قزوين، إلى باكستان على المحيط الهندي. نظمت الجمعية المزيد من الرحلات البحرية إلى الباكستان على المحيط الهندي. كما نظمت الجمعية أكثر من خمسين معرضاً بالتعاون مع المؤسسات الفنية الرئيسية في أوروبا وأميركا ليتّم عرضها في عمان. كذلك، أعارت المتاحف التركية، ومتحف الفن الحديث في القاهرة، بالإضافة إلى مجموعات أخرى في العالم العربي.، المعرض الوطني معروضات خاصة من أجل عرضها مؤقتاً.
وأقامت الجمعية الملكية للفنون الجميلة من مجموعتها الخاصة، معارض رئيسية في كل من فرنسا، وتركيا، وبولندا، وبريطانيا.



متحف البنك الأهلي ( العملات)

يشكل انشاء البنك الأهلي لمتحف ( العملات ) دليلاً ساطعاً على مشاركة واهتمام القطاع الخاص بالحفاظ على مكنونات التراث التاريخي العربي عامة والأردني خاصة، فقد بذلت إدارة البنك الأهلي جهوداً مباركة في تأسيس متحف يحتل مساحة (400) متر مربع من بناء البنك ليكون متحفاً للعملات النقدية التي زاد عددها في المتحف عن 2200 قطعة نقدية جرى افتتاحه رسمياً في عام 1988 م. وقد أولى هذا المتحف اهتماما خاصاً بالعملات التي تم سكها في الأردن والمنطقة العربية عبر عصور تاريخية موغلة في القدم لتشير إلى نوعية وطبيعة واشكال العملة التي جرى تدوالها وسكها في منطقة الشرق الأدنى منذ القرن الرابع قبل الميلاد.
واحتلت النقود الأردنية عبر العصور التاريخية حيزاً كبيراُ من هذا المتحف بدءاً من قطع النقد المتداولة في مدن الديكابولس منذ العهد النبطي وما رافقها من عمليات سك للنقود في العهود البيزنطية والإ سلامية. حيث اظهرت القطع المعروضة في المتحف انواعا من العملات التي شاع تداولها في تلك العصور وما تضمنته من نقوش وكتابات عليها من حيث اسم الخليفة وتاريخ الأصدار ومكانه سواء كان ذلك في العصور السابقة للاسلام وما بعد ذلك.
كما يوجد في المتحف جناحاً خاصاً بالعملات الورقية والمعدنية التي تؤرخ للاردن الحديث منذ قيام الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين بن على مروراً بالحكم الفيصلي في سوريا والعراق وانتهاء بالإصدارات المتعلقة بالدولة الأردنية الحديثة منذ تأسيسها حتى اليوم.



متحف السيارات الملكي








يقدم هذا المتحف للزائرين لمحة عن تاريخ المملكة منذ عهد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين مروراً بعهد الملك الباني الحسين بن طلال رحمة الله وصولاً إلى عهد الملك عبدالله الثاني بن الحسين من خلال عرض السيارات التي استخدمها هؤلاء الملوك منذ عام 1920م وحتى يومنا الحاضر.
الأمر الذي يكشف عن مواكبة الأردن لتطور صناعة السيارات في العالم منذ عهد الثورة العربية الكبرى وحتى اليوم ومن المعروضات هناك سيارة لينكولن كابري طراز 1952م استخدمها جلالة المغفور له الحسين بن طلال اثناء دراسته في انجلترا ويوم تتويجه ملكاً على الأردن عام 1953م.
ويجد الزائر من بين المعروضات سيارة كورد 810 تعود صناعتها للعام 1939م، إضافة إلى سيارة مرسيدس بينز 300 اس تعود إلى عام 1955 من طراز Gullwing، استخدمها المغفور له الحسين بن طلال في سباقات تل الرومان الأردنية للسيارات.
وإلى جانب العديد من السيارات المعروضة في المتحف فإن هناك جناحاً خاصاً للصور الأرشيفية النادرة والأفلام الوثائقية اضافة إلى مكتبة ومحل لبيع التذكارات والهدايا التي يمكن للزائر شراءها.




متحف الاطفال

وهو مصمم للفئات العمريه من 14 سنه فما دون ويشجع على تنمية الفضول الإيجابي و الإبتكار وحب الإستكشاف و التجارب الذاتيه منها : قاعات مختلفه مكتبة الأطفال, مركز الكمبيوتر, قاعة نشاطات, منطقة عرض خارجية, مسرح خارجي , دكان التحف, وقاعة لإقامة أعياد الميلاد و مقهى. يجب زيارة المتحف لكل من يزور الاردن برفقة عائلته.






[center]

[/center]






من عرفتك وإنت يتزايد غلاك
وصار نبضي بالمشاعر يحتويك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمــــان وموقعهاا الأثري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمعة الامارات :: السياحة والسفر / travel & tourism ؛~-
انتقل الى: